Articles

Art in the press

الصندوق العربي للثقافة و الفنون - أخبار الحائزين على منح من الصندوق للعام 2008

منح بينالي مسرح البندقية في إيطاليا جائزة ' الأسد الذهبي' للممثل والمخرج المسرحي اللبناني روجيه عساف عن مجمل نتاجه الفني.

أراد مجلس إدارة البينالي مكافأة رجل 'مرتبط بشكل وثيق بالإبداع المسرحي في دول حوض المتوسط '. وأضاف البيان أن روجيه عساف هو 'أحد آبار المخرجين والممثلين في الدول العربية ومرتبط بتكوين ونشر فن المسرح ويتميز بالتزامه الفني والمدني.” وآان عسّاف قد حصل على تمويل من الصندوق العربي للثقافة والفنون عام 2007 لتأليف ونشر “ سيرة المسرح، والذي من المتوقع أن ينتهي العمل في أجزاءه ال 17 في صيف 2011
نال روجيه عسّاف جوائز عدة في قرطاج والقاهرة وغيرهما ،أخرج عدداً من المسرحيات التي ترآت بصمة في المسرح في لبنان من بينها ' جنينة الصنايع ' ، ' الجرس ' ، ' بوابة فاطمة'.آما لعب أدواراً عدة ممثلاً على الخشبة في مسرحيات مثل 'أرخبيل' و'لوسي المرأة العامودية'. ونشر آتاباً بعنوان 'المسرحية- أقنعة المدينة'.

نال الفيلم الفلسطيني الروائي الطويل " المُر والرمان" للمخرجة الفلسطينية نجوى نجاروبدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون جائزة " سان سبستيان" للأفلام السينمائية في اسبانيا، وذلك من بين 25 فيلما تقدموا للجائزة إلى جانب ثلاثة أفلام عربية.

من خلال واقع القرى الفلسطينية تنطلق آاميرا المخرجة نجار في سرد تفاصيل من الحياة اليومية لأناس في حراآهم المعتاد داخل واقع صعب مبينة في الوقت ذاته ذلك التباين في المستوى الحياتي الذي تعيش فيه شرائح اجتماعية متعددة تحت هيمنة الاحتلال دون أن تغفل سطوة التقاليد والموروث الاجتماعي التي تتحكم بمصائر الناس هناك.
تقول النجار عن الفيلم، " سيمنح هذا التمويل من الصندوق العربي للثقافة والفنون مساحة من الحرية لصانعي الأفلام في اتخاذ القرارات، آما أنه يساعدهم في بناء صناعة الأفلام في بلدهم والتعريف بحضارتها. بوجود هذ ا التمويل المحلي، نستطيع التأآيد بأن الناس في المنطقة سيعملون وأن القرار النهائي سيكون بيد صانعي الأفلام المحليين ولا أحد غيرهم”.

وتضيف نجار “ المُر والرمان هي طريقتي في مواصلة احتمال الاحتلال دون اللجوء للعنف، إنها طريقتي للمحافظة على هويتي التي يحاول المحتل محوها.”

شارآت المخرجة المغربية دليلة الناظر بفيلمها "أحببت بشدة"، الحاصل على دعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، في أيام قرطاج السينمائية في دورته الثانية والعشرين. وعُرض الفيلم ضمن المسابقة الرسمية لأفلام. الفيديو الوثائقية يوم الخميس 30 أآتوبر 2008

تلاحق الناظر خلال خمسين دقيقة، هي مدة عرض الفيلم، حياة وشخصية فاطمة، التي ملكت وأدارت خلال الخمسينات ولغاية الثمانينات بيت دعارة القرية، التابع للجيش الفرنسي المحتل. من خلال قصة فاطمة يلقي الفيلم الضوء على أسئلة آونية وعالمية وتاريخية. فاطمة شخصية أشبعت شهوات الرجال الذين التقت بهم بغض النظر عن أصولهم ومعتقداتهم الدينية أو طبقتهم الاجتماعية أو انتمائهم القومي أو الوطني. تسلط فاطمة الضوء من خلال حديثها عن مسيرتها على حرآة المد والجزر لهذه العلاقة الغامضة والمتناقضة بين الجنس والسلطة والمال والنفوذ في مجتمع الاستعمار وما بعد الاستعمار. ومن الجدير بالذآر أن دليلة الناظر المخرجة السينمائية المغربية، قد تعلمت الإخراج السينمائي بطريقة ذاتية وأصبحت مخرجة أشرطة وثائقية حول الحياة اليومية للنساء.

- ضمن فعاليات برنامج إقامة وتبادل الفنانين العرب، وبدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، استضاف " بيت مكان" الفنان محمد صلاح من الإسكندرية لمدة شهر واحد. وضمن أنشطة المخرج خلال فترة إقامته في عمّان تم عرض فيلم "جٌزُر"، والذي منح فرصة للمهتمين والمتابعين بمشاهدة فيلم نوعي قد شارك في عدد من المهرجانات الدولية والمحلية من أهمها في FIPA المشارآة الرسمية في مسابقة الأفلام الطويلة فرنسا.

- ضمن سلسلة نشاطات “ مدرسة آمنجاتي للموسيقى ” والتي يدعمها الصندوق العربي للثقافة والفنون، شارك أآثر من مائة طفل في المخيم الصيفي للموسيقى في ستة مدن فلسطينية ( نابلس، جنين، طولكرم، بيت لحم، رام الله، الخليل ). وتنوعت الأنشطة خلال هذا المخيم الصيفي بين الورش التدريبية والتي شارك فيها مدرسون وعازفون فلسطينيون ودوليون، وبين ورشات تصليح آلات الموسيقية وبين دروس الموسيقى . وجاء المخيم الصيفي في محاولة لاستثمار وقت الفراغ المتوفر للأطفال خلال العطلة الصيفية بتوفير فرص لهم لاآتشاف عالم الموسيقى وتعليمهم أساليب مبتكرة للتعبير والرفض والاستمرار.

- بتمويل من الصندوق العربي للثقافة والفنون وتنفيذ مؤسسة الشرق الثقافية، دشنت مؤسسة الشرق الثقافية برنامج تيسير الثقافة للشباب "آتيب في بروشور " في حفل أقيم بمقر المؤسسة بصنعاء بحضور عدد من الشعراء والمثقفين والصحفيين وبرعاية الدآتور عبدالله البار "رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين " . ومنذ احتفال المؤسسة بإطلاق البرنامج ولغاية اليوم واظبت "الشرق الثقافية " على إصدارها الأدبي لكتيب في بروشور بشكل شهري، آان آخرها الإصدار الثالث الذي تمّ تخصيصه للشاعر إيليا أبو ماضي.

وآانت المؤسسة قد دشنت إصدارها الأول في مايو 2008 وإصدارها الثاني في تموز 2008 . وتضمن الإصدار الأول منتخبات مختارة من قصائد الشاعر اليمني الراحل (إبراهيم الحضراني ) مسبوقة بتعريف عن الشاعر، أما الإصدار الثاني فقد حمل مختارات من قصص الحيوان لأمير الشعراء أحمد شوقي. وفي بلاغ صحفي لفت رئيس مؤسسة الشرق (عمار النجار ) إلى استمرار برنامج (تيسير الثقافة للشباب ) لمدة عام عبر إصدار شهري لكتيب مكون من 12 وجهاً يتضمن مختارات أدبية متميزة لأبرز الكتاب والأدباء في اليمن والوطن العربي، من خلال طرحه آوجبة ثقافية ميسرة للشباب بُغية جذبهم إلى عالم الإبداع. وأشار النجار إلى أن فكرة المشروع ترتكز على استشعار لتناقص الاهتمام بقراءة الأدب لدى المجتمع و عزوف دور النشر عن طباعة الأعمال الإبداعية. يذآر بأن مؤسسة الشرق الثقافية تعد واحدة من بين 29 مؤسسة عربية فازت بتمويل. الصندوق العربي للثقافة والفنون عام 2007

- قدمت فرقة " ليش" المسرحية على مدى أسبوع آامل في غاليري النحات “ مصطفى علي ” في دمشق القديمة، عرضها " اذا ماتوا انتبهوا" والحاصل على تمويل من الصندوق العربي للثقافة والفنون . وهو العرض الأول في سلسلة عروض مشروع " هويات" والذي يبحث في مسرحة الطقوس الاجتماعية ذات الطابع الديني للوصول إلى ما أسمته الفرقة ب ( الكود الحرآي العربي ) والذي يؤسس لبناء أبجدية حرآية تشكل مفردات لكتابة نص عرض مسرحي.

يستمد العرض اسمه من الحديث الشريف: “ الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا. ويحاول من خلال لغة إيحائية وتجريدية تهتم بالدلالات العامة، لكونه عرضاً حرآياً لا مكان للغة فيه، عدا الأناشيد الدينية التي قدمت بشكل تلميحي دون التأآيد على وضوح آلماتها. الراقص محايد عن المتفرج، وفضاء العرض هنا ليس خشبة تقليدية بل جولة في قبو ذي دهاليز فرش بالرمل وقسمت بين أجزائه ستائر، آما وظفت عناصر آالقوالب الجسدية الجصية، وشكل للقبر هو آومة رمل وشاهدتين، طريقة المشاهدة أيضاً ليست تقليدية، فالعرض مخصص ل 10 مشاهدين من الرجال و 10 مشاهدات، يشاهد آل منهم عرضاً منفصلاً لثلاثة راقصين وثلاث راقصات، إلى أن يتم اللقاء في القسم الأخير من العرض.

- عُرض على خشبة مسرح “ المدينة” في بيروت مسرحية “ غير مخصص للجمهور العريض” بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون للمسرحي هشام جابر، أحد الشباب المثيرين للجدل والذي قدّم مع رانيا الرافعي، مسلسلاً مسرحياً يحاآي برامج “ تلفزيون الواقع ” ، ويطمح إلى إشراك الجمهور، طارحاً قضايا الاغتصاب والإجهاض والموقف السياسي والعام من أميرآا. التجربة لا تخلو من الجرأة والابتكار.

ويقول جابر، “ المسرح في العالم العربي بدأ يلفظ أنفاسه الأخيرة، مسؤوليتنا جميعاً أن نبحث عن حلول، أن نجرّب، فنحن الآن إما أن نكون أو لا نكون. ومسألة أن نكون تحتاج إلى تضافر آل جهودنا وتحتاج إلى أن نؤمن بما لدينا وتحتاج إلى العمل، الكثير من العمل، وأنا جاهز للعمل، ولا شك عندي أن الصندوق العربي للثقافة والفنون جاهز للعمل، فدعونا لا نضيّع الوقت وأن..نكون”

- قدّم المرآز المصري للثقافة والفنون ضمن فعاليات مهرجان حيّ على مسرح الجنينة،حفلاً تجريبياً بعنوان "ناس مكان". قدم الحفل أحدث تجارب مرآز “مكان” مع الموسيقى الشعبي. ومشروع “ناس مكان” حصل على دعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون. أفرزت التجربة صوتاً موسيقياً حديثاً يمزج الموال بالمغنى البلدى و بالأدوار الموسيقية الشعبية، آما يمزج بين الآلات الحديثة آالجيتار الكهربائى والدرامز والساآسفون. ويشارك موسيقيون من السودان ومصر في هذا العرض التجريبي.

شارآت الفنانة إيناس ياسين من رام الله في برنامج الإقامة الفنية لمدّة شهر واحد ضمن نشاطات " بيت مكان" وبدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، وعملت خلال إقامتها حول مفهوم " المدينة " وتطورها مع حجم الاستثمارات الضخمة والمشاريع العقارية الكبيرة وعلاقة هذا التطور مع الجزء القديم من المدينة. ونتج عن هذه الإقامة عملين قيد التطوير بالرسم والكولاج، آانت قد عملت ياسين لإنهائهما مع عدد من الأطفال في منطقة جبل اللويبدة على أحد الأبنية السكنية في المنطقة.